قلم أبيض

اهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى قلم أبيض ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قلم أبيض

اهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى قلم أبيض ..

قلم أبيض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قلم أبيض

منتدى الثقافة العربية الجادة


    قناة إسطنبول ..

    د/عبدالله
    د/عبدالله
    المدير العام ..
    المدير العام ..


    المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 27/09/2022

    قناة إسطنبول .. Empty قناة إسطنبول ..

    مُساهمة من طرف د/عبدالله الثلاثاء أكتوبر 04, 2022 11:59 am

    قناة إسطنبول .. 0eebfa10

    السلام عليكم ..

    سمعت ذات مرة عن ما يطلق عليه " قناة إسطنبول " ..

    كنت اعتقد انه مجرد كذا متر من اجل هدف سياحي او شيء من هذا القبيل , ولكني وبعد ان شاهدت برنامجا عن هذه القناة المائية على اليوتيوب , وجدت من خلال ما شاهدت انه المشروع الأكبر والأكثر إثارة للجدل في تاريخ تركيا ويصفه الأتراك بأنه " مشروع العصر" , وانه اكبر بكثير مما كنت اعتقده سابقا ..  

    قناة إسطنبول هي مجرى مائي موازي لمضيق البوسفور، على بعد 30 كيلومترا منه في اتجاه الغرب , وتقدر التكلفة المبدئية للمشروع بحوالي 25 مليار دولار , حيث تمتد القناة من غرب تركيا  لتربط البحر الأسود في الشمال ببحر مرمرة في الجنوب ، بطول 45 كيلومترا، وعمق 30  مترا وعرض نصف كيلومتر الى كيلومتر في بعض النقاط ..
    وتبدأ القناة من بحيرة كوتشوك شكمجه ، وهي بحيرة طبيعية في بحر مرمرة ، إلى الغرب من إسطنبول، وتمتد شمالا إلى سد سازليديري وصولا إلى البحر الأسود , حيث سيبنى عليها ما لا يقل عن عشرة جسور ضمن مشروع القناة ..

    الهدف الذي أعلنت عنه الحكومة التركية ببناء هذه القناة العملاقة هو ما يلي :

    تحويل حركة مرور السفن من مضيق البوسفور الى القناة الجديدة ، وذلك بغرض التخفيف من الحركة الملاحية على المدينة وسكانها ..

    الحد من المخاطر البيئية التي يتعرض لها مضيق البوسفور بسبب مرور ناقلات النفط التي تهدد الحياة البحرية سواء في المضيق أو حتى في البيئة المحيطة به ..

    زيادة الأمن في الملاحة البحرية الخاصة بالمضايق التركية أثناء زيادة الحمولة البحرية وحركة المرور البحرية ..

    الهدف الأخر من إنشاء هذه القناة والذي لا يقل أي أهمية عن الأسباب الوارد ذكرها هو انتهاء معاهدة لوزان والتي كانت تنص على منع الحكومة التركية من تحصيل ضرائب على مرور السفن من مضيق البوسفور، وذلك مع حلول عام 2023 م , وبالتالي توقع أرباح عبور لا تقل عن عشرة مليارات دولار في العام ..

    ورغم هذا كله فهناك معارضة سياسية وتقنية لمشروع القناة الذي اقترب من نهايته , المعارضة السياسية تقودها الأحزاب المعارضة كما تفعل كل المعارضات في الدول الديموقراطية , بينما المعارضة التقنية تقول ان له ضررا كبيرا بالبيئة وتجريف هائل للتربة الرخوة على ضفتي القناة الجديدة , ويصفونه بالمشروع المجنون ههه

    هل تعتقدون ان هذه القناة سوف تؤثر على الممرات التقليدية للسفن التجارية عبر القنوات المعروفة حاليا , مثل السويس وبنما .. الخ

    وهل تعتقدون ان هذه القناة سوف تخدم التجارة العالمية ام العكس ..!

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 10:52 pm